S5 Helion - шаблон joomla Joomla

مقدمة العاملون فى ريش

مقدمة العاملون فى ريش

مثل كل الذين جاؤوا إلى مصر وعشقوا نيلها وفتنوا بتاريخها ودخلوا حالة "الإجيبتومانيا" يبدو الفنان الفرنسي عازف الأكورديون "كلود أدريانيسنس" حالة شديدة الخصوصية.

ذلك الباريس ذو القامة الاسبارطية المولود في منطقة بيكارديه في باريس عام 1941، يحكي بقليل من العربية وكثير من الفرنسية عن "جده" الذي جاء مع حملة بونابرت إلى مصر حيث كان يعمل بحارًا وعازف أكورديون أيضًا، وكيف تأثر بحكايات أمه عن "جده الأكبر" الذي عشق مصر. ويقول الباريس العجوز: نشأت في فرنسا في بيئة فنية بجوار نهر لاسوم شمال باريس وسط المارينيه وهم البحارة الموسيقيون وفي سن الثالثة عشرة قمت بتكوين فرقة للعزف على الأكورديون طفت بها أقاليم وقرى فرنسا وخاصة مرسيليا حيث أبناء الشمال الأفريقي إلى أن غادرت باريس إلى أوسلو لحضور افتتاح مطعم باريس، ثم غادرت النرويج بعد فترة إلى "أغادير" (بالمغرب) وبعدها توجهت للجزائر لثاني مرة حيث ذهبت في المرة الأولى أثناء "خدمة العلم" الإجبارية التي قضيت فيها عامين في زمن الاستعمار الفرنسي. يتوقف "كلود" وهو يترنم بكلمات أغنية شهيرة من زمن المقاومة الفرنسية ويقول: كنت جنديًا موسيقيًا ولم أحمل قط السلاح وحين بدأت العمل والسفر كنت أشارك في الحفلات الريقية، حفلات الزواج والتعميد والأعياد، بل وحفلات المرشحين السياسيين عزفت لليسار واليمين والديجوليين وسافرت إلى بلاد العالم وأنا أحمل نفس الأكورديون من باريس إلى كوالالمبور ثم سنغافورة إلى أن قررت زيارة مصر والاستقرار فيها.

عمل "كلود" الفرنسي في فنادق مصر، ويفخر بأنه دعى لإحدى الحفلات الرئاسية الكبيرة التي حضرها الرئيس الراحل السادات وكبار ضيوف مصر قبل أن يغادر القاهرة إلى العمل في فنادق وملاهي الأقصر ومنها إلى شرم الشيخ والغردقة وطابا.

وعن عمله في مقهى ريش يقول: هذا المقهى يذكرني بالمقاهي الفرنسية التاريخية مثل "فوكيت"، خاصة أن أصحابه حافظوا على طابعه المعماري والتاريخي وكل أسبوع نحتفل في طقوس جميلة على مائدة العشاء بعزف الأغاني الفرنسية الكلاسيكية من زمن الحرب العالمية الثانية، وأعزف النشيد الفرنسي المارسيليز مثلما أعزف نشيد "بلادي بلادي"، والجميع يردد معي ويصفق، وفي هذا الاحتفال الأسبوعي أكسب صداقات جديدة، تتيح لي العمل في الحفلات والمناسبات المختلفة.

ورغم أن لفرنسا جالية نشيطة في القاهرة إلا أن المدهش أن "كلود" لا يرتبط بالصداقة الحميمة هو وزوجته إلا بالمصريين وأحيانًا يمازح من يحدثه قائلاً بالعربية المكسرة، أنا لسه عايز أسوف جدي.

 

المزيد في هذه القسم : صور العاملون فى ريش »

أقسام الموقع

الرئيسية

سيرة مكان

التاريخ والسياسة

المقهى الثقافي

ليالي الفن

مجتمع ريش

أرشيف ريش

مطعم ريش

كافية ريش المحمية الثقافية

بعض اغاني ريش

:
Please update your Flash Player to view content.