S5 Helion - шаблон joomla Joomla

VTEM skitter
VTEM skitter
VTEM skitter
VTEM skitter
VTEM skitter
VTEM skitter
VTEM skitter
VTEM skitter
VTEM skitter
VTEM skitter

مطعم ريش

  • كافيه ريش مقهى ومطعم وبار بوسط القاهرة الخديوية، ظل محتفظا بطابع مميز، هو نفسه قطعة من تاريخ حى، يروى حكايات زمن جميل .

 

  • تمتع بأشهى الوجبات وبأطباق ريش الخاصة، فى أعرق مطاعم وبارات القاهرة، محاطا بأجواء التاريخ والثقافة. أطباق متنوعة بنكهة شرقية وأطباق مصرية خاصة يقدمها شيفات متخصصون. مع اجود انواع البيرة والكحوليات ومجموعة متنوعة من المزات. اطلب مقبلات ريش واستمتع على صوت الفن الجميل بمذاق لن تنساه.

 

  • لن تجد مكانا فى القاهرة يتنفس فيه التاريخ ويعيد نفسه حكايات وذكريات كما فى ريش. إنه أرشيف حى لأيام مصرية غنية بالاحداث والنضال. كان شاهدا بحكم موقعه على قضية شهيرة عندما حاول عريان يوسف اغتيال رئيس الوزراء ... من حديقة المقهى، وكان المكان شاهدا على لقاءات الصحفيين مع القيادة المشتركة للحلفاء فى الحرب العالمية الأولى حيث كان مقر الحلفاء مواجها لها على الجانب الآخر من الميدان. وعثر فى قبوها على مطبعة كانت تطبع بها منشورات ثورة 19 مما يثرى سيرة مالكها اليونانى فى ذلك الوقت، وغير ذلك الكثير من الأحداث التى تقاطعت فى هذا المكان الذى جعله قدره دائما على ناصية الاحداث.

 

 

  • اكتسب مقهى ريش أهميته عبر مراحله المختلفة لتتحول حكايات المكان إلى تاريخ لا يقل أهمية عن التاريخ العام الذى كان شاهدا عليه. منذ نشأته على أنقاض قصر محمد على توفيق إلى توسعاته وانحساره وأنشطته الفنية التى يبدو انه ناضل من اجل تقديمها فكان خطوة على طريق البدايات لاعلام الفن العربى كام كلثوم ومنيرة المهدية وروزاليوسف ومحمد عبد القدوس الذى أصبح زوجها بعد مسرحية قدمت هنا. بل أن سليمان نجيب الذى أصبح نجما ورئيسا لدار الاوبرا بدأ علاقته بالفن من على إحدى هذه الطاولات. الوثائق التى تؤرخ للمقهى هى فى الحقيقة إضاءة على واقع العاصمة فى قرن. من أيام المحاكم المختلطة وملاك اجانب إلى وثائق الترميم الاخير فى التسعينيات. يتقاطع هنا تاريخ المكان مع تاريخ مصر. ففى قبو ريش عثر على مطبعة كانت تبع عليها منشورات ثورة 19، مما يضيء مساحات جديدة على شخصية المالك اليونانى فى ذلك الوقت.

 

 

  • والمقهى يقع في شارع سليمان باشا (طلعت حرب الآن) كانت له حديقة مطلة مباشرة على ميدان سليمان باشا، وقد نبتت في المقهى حركات سياسية وأدبية وفنية أصبحت تراثًا باقيًّا مسجلاً في كتب التاريخ والأدب والمجلات الثقافية. وكان المقهى من معالم القاهرة المهمة للزائرين والسواح الأجانب فقد صدر كتاب إعلامي سياحي عن "مصر" باللغة الألمانية لميريان بهامبورج عام 1990 لتعريف الألمان بمعالم القاهرة وحدد لهم الكتاب عشرة معالم لزيارتها فأتت قهوة ريش في المرتبة السادسة وقبل سوق خان الخليلي.

أقسام الموقع

الرئيسية

سيرة مكان

التاريخ والسياسة

المقهى الثقافي

ليالي الفن

مجتمع ريش

أرشيف ريش

مطعم ريش

جارسونات ريش

المينيو

للاتصال بنا

اسمك
البريد الالكتروني
رقم التليفون
اكتب رسالتك

بعض اغاني ريش

:
Please update your Flash Player to view content.

موقع ريش كافية