S5 Helion - шаблон joomla Joomla

كتب ذكرت ريش

  • وأنت تجلس على إحدى الطاولات في ريش ستجد نفسك محاطًا بعشرات الصور لأهل الثقافة والفكر الذين كان معظمهم من مرتادي المكان طوال تاريخه من نجيب محفوظ ويحيى حقي إلى فكري اباظة وطه حسين وأحمد رامي والفيتوري وغيرهم. هذه الصور تعطي للمكان طابعه وتفضح انحيازه للثقافة وهي العلاقة التي لها تجليات عديدة.

 

 

  • فالمقهى بمكانه وتاريخه كان موضوعًا ضمن كتب مهمة منها كتاب "ثورة 1919" لعبد الرحمن الرافعي وكتاب "أم كلثوم وعصر من الفن" لنعمات أحمد فؤاد، وكتاب "صراع سعد في أوروبا" لمحمد كامل سليم وغيرها. وكانت ريش المكان الذي خرجت منه مشاريع ثقافية هامة منها مجلة الكاتب المصري لطه حسين وجاليري 68 ومجلة الثقافة الجديدة. وفي ريش كانت لقاءات المثقفين ومناسباتهم وحفلات توقيع كتبهم ومن أهمها الندوة الإسبوعية لنجيب محفوظ يوم الجمعة والتي كانت تجمع بين كبار المبدعين وجيل جديد من الشباب. كما أقيمت فيها احتفاليات لقسم النثر بالجامعة الأمريكية وعروض سينمائية وحفل ختام فرانكفورت أو تأبين إبراهيم منصور وبعد إعادة افتتاحه ندوة الخميس التي أشرف عليها الدكتور عبد المنعم تليمة وكانت ريش ملهمًا لأعمال أدبية وفنية منها رواية الكرنك لنجيب محفوظ كما استوحى أسامة أنور عكاشة بعض شخصيات ليالي الحلمية من المقهى.

 

 

  • وكما كان المكان ملتقى للمثقفين من صلاح جاهين وعبد الرحمن الأبنودي وسيد حجاب ولعدد من مخرجي السينما منهم محمد خان ومجدى أحمد على وداود عبد السيد وسمير سيف.
  • والذين يرتادون المكان إلى الآن ومعهم جيل من الكتاب والفنانين الجدد.

 

  • لم يحظ مقهى آخر بالكتابة عنه مثل مقهى ريش، كتب عنه الرافعي والحكيم والعقاد. الغيطاني ونجيب محفوظ، بل أن بعض الشعراء خصصوا قصائدهم فيها وفي تحقيق لإبراهيم فرغلي عن المقاهي يذكر قصيدة كتبها الشاعر يوسف بخيت فبدأ بديباجة تقول:
  • ومنذ الستينيات يحتفظ "ريش" بطرازه الأوروبي وقد خلده الكثير من المبدعين في إبداعاتهم، فكتب الكاتب المسرحي والشاعر نجيب سرور "بروتوكلات حكماء ريش"، وغنى الجميع مع الشيخ إمام عيسى قصيدة أحمد فؤاد نجم "يعيش المثقف في مقهى ريش" التي يهاجم فيها نجم المثقفين الجالسين في المقاهي طلبًا للراحة وإيثارًا للسلامة.

 

 

نحن الحكماء المجتمعين بمقهى ريش

من شعراء وقصاصين ورسامين

ومن العقاد "سحالي" الجبانات

وهداة البحث عن الشهرة

وبأي ثمن

والخبراء بكل صنوف "الأزمات"

مع تسكين الزاي

كالميكانيزم

نحن الحكماء المجتمعين بمقهى ريش

قررنا ما هو آت.

 

أقسام الموقع

الرئيسية

سيرة مكان

التاريخ والسياسة

المقهى الثقافي

ليالي الفن

مجتمع ريش

أرشيف ريش

مطعم ريش

احتضان الثورات

بعض اغاني ريش

:
Please update your Flash Player to view content.