S5 Helion - шаблон joomla Joomla

مقهى الذاكرة الوطنية

الرأي من هنا انطلقت ثورة 19

مقهي ريش.. شاهد علي تاريخ مصر

  • في مصر أماكن صنعها التاريخ واكتسبت شهرتها من مرور السنوات وبقائها، وفيها ايضا اماكن صنع فيها التاريخ، ونسجت هي خيوطها، وفي شارع طلعت حرب مكان من هذه ،انه "كافيه ريش" أو مقهى ريش.. هنا تجمع العمالقة، وانطلقت الثورات والاغتيالات، حتي تغير المكان وقفل، ليعود بعد 6سنوات لتدب فيه الحياة.. "الرأي" تزوره لتتعرف علي المكان والزمان.. حكاياته بدأت1846،وأقيمعلي طراز مقهى يحمل نفس الاسم في باريس، والسفير محمد سعيد السيد يذكر ان العوائد ربطت عليه 1890 وانتقل إلي المقهى بعد ذلك. وفي سن 1904 إلي الفرنسي هنري ريزنييه ومنه إلي اليوناني ميشيل نقولا بوليتس سنه 1916 وبعده اليوناني أيضا جورج واسيسي واخيرا وعام 1960 وصل إلي المصري عبد الملك ميخاعامة
  • ويقول: "كان المقهى يطل علي حديقة تابعة له تضم المساحة التي أمامه وحتي ميدان طلعت حرب حاليا وكان الترخيص للمقهى يتيح إقامة حفلات غنائية وغني فيه صالح عبد الحي وأم كلثوم.

الحركة السياسية

  • ودور المقهى في الحركة السياسية يسجله عبدالرحمن الرافعي في كتابه تاريخ مصر القومي1914 إلي1921 فيقول: "إن المقهى كان مكان تجمع الأفندية أي الطبقة الوسطي وعرفت في هذا العهد أماكن كان يجتمع فيه دعاة الثورة والمتحدثون في شئونها وشئون البلاد عامة وكانت الأفكار تصدر عنه والمسائل العامة تدرس فيها، وفيه يتخذ القرارات أو ترسم الأهداف التي يري توجيه الحركة فيه. وليس من السهل حصر هذه الأماكن وبخاصة الأماكن السرية. ولكن يمكن أن نذكر في طليعتها الأزهر، بيت الأمة، محل جروبي القديم بشارع المناخ ومحل صولت بشارف فؤاد وقهوة ريش في شارع سليمان باشا.. ومن يذهب الآن الي مقهى ريش يمكنه مشاهدة المطبعة السرية التي كانت طبعا عليها منشورات الحركة في هذا الوقت ويمكنه أن يدير أحد أجزاء الحائط في القبو ليعرف كيف كان هذا المكان مثاليا للسرية والاختباء من قوات الاحتلال. وتحكي عدة كتب واقعة محاولة اغتيال رئيس وزراء مصر يوسف وهبي باشا يوم15 ديسمبر عام1919 والتي انطلقت من مقهى وكانت الخطة وقتها أن ينتظر محمد حنفي في شارع قصر النيل وإذا رأي سيارة رئيس الوزراء قادمة يتحرك من مكانه وبالفعل بمجرد تحركه انطلق عريان سعد الذي كان يجلس في مقهى ريش ليقذف بقنبلتين علي السيارة لكن رئيس الوزراء نجي وحكم علي عريان بالسجن 10سنوات.

مقر الثورات

  • ولم تكن ثورة 19 وحدها التي اتخذت من ريش مكانا للتجمع والتخطيط ولكن ثورة 52 ايضا كانت تعرف نبض الشعب من خلال حوارات مثقفيه وكان المقهى مكانا جلس فيه عبدالناصر والسادات قبل الثورة.
  • ولم يكن غريبا أن يكون ريش مقرا لبدء الثروات منها ولعل السبب هو ارتباط المفكرين بالتغيرات الاجتماعية وبالريادة الفكرية للثورات وقد يكون من هذه الأسباب رغبة مخططي الثورة في معرفة كيف يفكر الشعب مثلا في مثقفة ولذبك لم يكن بالمستغرب أن يجتمع الضباط الأحرار في مقهى ريش وكان منهم عبدالناصر والسادات حيث اتيحت لهم الفرصة للتعرف علي عدد من المفكرين الذين ساعدوا الثورة حين قامت بل ولعلهم مهدوا لها. وبالرغم من أن ريش كان مركز استقبال التنوير علي مدي القرن إلا أنه أيضا كان يجمع كل الانتماءات الفكرية، ويقول الكاتب مرسي سعد الدين إن ريش كان يستقبل كل من يحمل رؤية تنويرية خاصة القادمين بأفكار حديثة من أوروبا، فبعد أن مضي جيل العشرينات ممثلا في العقاد والحكيم ثم طه حسين جاء جيل الأربعينات ممثلا في لويس عوض ورمسيس يونان ثم الستينات والسبعينات عندما كان يقصدها نجيب محفوظ وصلاح جاهين وعبدالرحمن الأبنودي ونجيب سرور.
  • ويؤكد الشاعر محمد الفيتوري إن ريش كان يمثل عاصمة ثقافية ويقول "التقيت هناك بكامل الشناوي لأول مرة كما التقيت بعبدالرحمن الخميسى ومحمد رشدي. وكان ريش يمثل إطارا يجمع كل التيارات دون تمييز فكنت باعتباري ازهريا اجتمع مع التقدميين واليساريين لهذا اجتمع الجميع علي حب ريش.
  • وكما شهد ريش اشتعال الحياة الثقافية والفكرية بالحماس حتي كان المكان الذي صدر منه بيان 73قبل الحرب والذي واكب حركة الطلاب وحماسهم لكسر الجمود.. شهد ايضا لحظات الانكسار ولعل ابرز ما سجل انطفاء شعلة الحماس في المقهى وتحوله إلي مجرد مكان لتبادل الحديث الفاتر هذه الكلمات لنجيب سرور "يا فرسان الأمس/عبر الأمس في الفرسان.. خلف غيوم اليأس/ فإلي مقهى ريش.. كل العالم مقهى ريش/كل يغرق عاره.. في اغوار الكأس.                                                                       وبنفس الإحساس يكتب أحمد فؤاد نجم: يعيش المثقف.. علي مقهى ريش.                                 يعيش يعيش يعيش

محلفط مظفلط.. كثير الكلام

عديم الممارسة.. عدو الزحام

بكام كلمة فاضية.. وكام اصطلاح.

يغبرك حلول المشاكل قوام يعيش المثقف

يعيش يعيش يعيش

  • وجاء إغلاق المقهى متأثر! بعوامل الزمن فاصلا مهما في حياة مصر الفكرية والفنية والأدبية فبعد أن تعود المثقفون علي ندوة الجمعة التي بدأها نجيب محفوظ في المقهى منذ عام 63وبعج أن كان معمل تفريخ كما يقول الكاتب مرسي سعد الدين للمواهب الجديدة في كل المجالات تشتت الشمال. ويضيف: ان هناك أملا كبيرا في عودة الحياة للحركة الثقافية والفكرية مع رغبة صاحب كافية ريش في إعادته كما كان بالضبط حتي أنه استعان بخبير ترميم لإعادة الحال إلي ما كان عليه. وسيبقي بعد أن تفتح أبوابه أن تدب الحياة في أوصال المفكرين والأدباء ليس فقط للاجتماعات من أجل الاجتماع لكن لان عليهم واجبا تجاه الأجيال الجديدة". ويؤكد إن المكان مناسب جدا للتجمع الثقافي والجو يخلق فرصة للمناقشات الحرة.. ولعل هذا السبب هو الذي دفع باحثه لإجراء دراسة مقارنة بين ساعر أمريكي وشعراء ريش. ويقول المخرج كمال مختار الذي بدأت علاقته بالمقهى في الأربعينات: أن موقع المقهى يمكن أن يكون له تأثير في عودة الروح له من خلال أجيال شابة جديدة ولكن لا أعتقد أنه سيكون بنفس الحيوية التي كان عليها عندما كان مركزا لإتمام صفقات دكتاتور القطن المصري فرغلي باشا الذي كان يتمها في المقهى.
  • ويضيف إنه عندما بدأ في التعرف علي ريش كان في المرحلة الثانوية و كان المقهى ملتقي لعدد كبير من القمم في كل المجالات منهم سراج منير واستفان روستي وعز الدين ذو الفقار وعدد من الراقصات منهم كاميلي ومونا فؤاد وكنا حبيبين متطفلين نريد أن نتعرف علي هذه القمم أو نكون في انتظار بداية عرض فيلم أو غيره. ولا أعرف هل مازالت اهتمامات الجيل الجديد بنفس الصورة أم تحول المقهى إلي مكان لمجرد تمضية الوقت في ألعاب غير مفيدة.؟!



أقسام الموقع

الرئيسية

سيرة مكان

التاريخ والسياسة

المقهى الثقافي

ليالي الفن

مجتمع ريش

أرشيف ريش

مطعم ريش

المزيد من مقهى الذاكرة الوطنية

الرأي من هنا انطلقت ثورة 19

الرأي من هنا انطلقت ثورة 19

الرأي من هنا انطلقت ثورة 19 مقهي ريش.. شاهد علي ...

لماذا ارتبطت المقاهي بثورة 1919، حسن الهواري

لماذا ارتبطت المقاهي بثورة 1919، حسن الهواري...

مقهى ريش.. أعرق المقاهى الثقافية في مصر لماذا ارت...

رئيس الحكومة الروسية على مقهى الفيشاوي، روزاليوسف، سبتمبر 1998، عاطف حلمي

رئيس الحكومة الروسية على مقهى الفيشاوي، روزاليوسف،...

يوميات بريماكوف في مصر: رئيس الحكومة الروسية على ...

الملك أحمد فؤاد، مجلة صباح الخير، يناير 1989،رؤوف عياد

الملك أحمد فؤاد، مجلة صباح الخير، يناير 1989،رؤوف ...

الملك أحمد فؤاد على مقهى ريش ويطالب بعرض مصر ! ...

ذاكرة وسط البلد، مجلة عين، مارس 2009، محمد جمال

ذاكرة وسط البلد، مجلة عين، مارس 2009، محمد جمال...

عين 5/3/2009 ذاكرة وسط البلد كتب: محمد جمال ...

لقطات من أيام وليالي صدام، صوت الأمة، 23-12-2002

لقطات من أيام وليالي صدام، صوت الأمة، 23-12-2002...

لقطات من أيام وليالي صدام في شوارع وحواري القاهرة ...

مقهى ريش التاريخي، جريدة الحياة،مارس 1997، خالد عزب

مقهى ريش التاريخي، جريدة الحياة،مارس 1997، خالد عز...

مقهى ريش التاريخي في القاهرة من ملتقى ثقافي إلى م...

المقهى الشعبي شاهد تاريخي، موقع صفصف، كفاح درويش

المقهى الشعبي شاهد تاريخي، موقع صفصف، كفاح درويش...

د : كفاح درويش لعل من بعض ما يحفل به تاريخنا العر...

ريش ملتقى السياسيين، موقع أبو الهول، نوفمبر 2007

ريش ملتقى السياسيين، موقع أبو الهول، نوفمبر 2007...

يمثل المقهى قاسماً مشتركا للأماكن التي نحيا فيها ب...

غداء مع الصادق المهدي، موقع سودانيل، مايو 2010، أسماء الحسيني

غداء مع الصادق المهدي، موقع سودانيل، مايو 2010، أس...

لم يكن يوم السبت الماضي يوما اعتياديا بالنسبة لي...

في مقاهي المحروسة، موقع محور

في مقاهي المحروسة، موقع محور...

في مقاهي المحروسة عندما تذكر مصر تتبادر إلى...

قراءة التاريخ عبر بوابة ريش، موقع الدستور، مايو 2007

قراءة التاريخ عبر بوابة ريش، موقع الدستور، مايو 20...

القاهرة - الدستور إذا كان الناس في عشقهم مذاهب كما...

مقهى ريش ذاكرة الوطنية المصرية، أخبار الشروق، يناير 2012

مقهى ريش ذاكرة الوطنية المصرية، أخبار الشروق، يناي...

مقهى ريش.. ذاكرة الوطنية المصرية نشر فى : الأرب...

مقهى ريش يجمع ناصر وصدام، الاتحاد، مارس 2009، ممدوح الصغير

مقهى ريش يجمع ناصر وصدام، الاتحاد، مارس 2009، ممدو...

تاريخ النشر: الجمعة 20 مارس 2009 ممدوح الصغير ...

«
»

كافيه ريش . محمية ثقافية

بعض اغاني ريش

:
Please update your Flash Player to view content.