S5 Helion - шаблон joomla Joomla

المقهى التاريخي والسياسي : مقدمة

 

مقهى التاريخ والسياسة

كانت حديقة ريش تطل على ميدان طلعت حرب وعلى الجانب الآخر من الميدان كان لمقر القيادة المشتركة للحلفاء خلال الحرب العالمية الأولى وكان المراسلون الأجانب يلتقون في ريش بالقادة العسكريين. ومنذ ذلك الوقت ظل المقهى نافذة على التاريخ. فعندما اشتعلت ثورة 1919 كان رجالها يعقدون اجتماعاتها السرية في المقهى وقد عثر خلال عمليات الترميم التي جرت للمقهى على قبو به مطبعة كانت تستخدم لطباعة منشورات الثورة. بل أن محاولة اغتيال رئيس الوزراء في ذلك الوقت يوسف وهبة تمت انطلاقًا من حديقة ريش حيث كان منفذ الهجوم عريان سعد جالسًا بانتظار مروره. وقبيل ثورة يوليو كان جمال عبد الناصر والسادات وآخرون من الضباط الأحرار يلتقون به مع أعلام الفكر والثقافة يتبادلون الآراء ويمهدون للثورة.

وظل طول الستينيات والسبعينيات ملتقى للساسة مع أهل الفكر وعندما أبرم السادات معاهدة كامب ديفيد خرج يوسف إدريس وإبراهيم منصور من مقهى ريش على رأس مظاهرة للمثقفين تندد بها.

  • أما ثورة 25 يناير فكان أقطابها من الشباب والمثقفين والإعلاميين يتخذون منها مقرًا للأمة حيث تقع على مقربة من ميدان التحرير، إنه الموقع في كل مرة يعقد صداقة لا تنتهي بين المقهى والتاريخ.

 

  • يقول عبد الرحمن الرافعي: إن مقهى "ريش" كان مكانا سريا يجتمع فيه أنصار ثورة 1919، وقد تأكد هذا الأمر حين بدأت عملية ترميم المقهى، فقد اكتشف دهليز صغير يؤدي إلي مخزن قديم وجدت به ماكينة طباعة يدوية، بما يفيد أنها كانت تستخدم في طباعة المنشورات المحرضة على الثورة ضد الاحتلال، وفي ريش قرر الجهاز السري للثورة أن يغتال أحد أعدائها في 15 ديسمبر1919 وهو صاحب الدولةيوسف وهبة باشا، كما خرجت من ريش مظاهرة بقيادة يوسف إدريس وإبراهيم منصور احتجاجا علي معاهدة كامب ديفيد التي وقعها الرئيس الراحل أنور السادات مع إسرائيل.

لم يكن غريباً أن تكون ريش مقرًا لبدء الثورات، ربما لارتباط المفكرين الذين درجوا على ارتيادها بالتغيرات الاجتماعية وبالحركة الوطنة على امتداد تاريخها، وربما لرغبة مخططي الثورة في معرفة كيف يفكر الشعب ممثلاً في مثقفيه، ولذا لم يكن غريباً أن يجتمع الضباط الأحرار في "ريش"، وكان من بينهم جمال عبد الناصر وأنور السادات، حيث أتيحت لهما الفرصة للتعرف على عدد من المفكرين الذين ساعدوا الثورة إن لم يكونوا مهدوا لها في أعمالهم. استطاع المقهى على مدار تاريخه ومعاصرته للعديد من الأحداث أن يكون القاعدة التي تنطلق منها الحركات الوطنية،كما كانت جزءاً من الحركة الوطنية في العديد من الأقطار العربية، فقد اعتاد شاب عراقي جاء ليدرس بالقاهرة تناول شايه بها، مترأساً الركن الذي كان يتجمع فيه اللاجئون السياسيون بالمقهى، ومن بينهم اليمني "قحطان الشعبي" ومواطنه "عبد الفتاح إسماعيل"، والشاعر العراقي الكبير "عبد الوهاب البياتي"، وقد أصبح الأول رئيساً لجمهورية العراق، بينما أصبح الثاني أول رئيس لجمهورية اليمن الشعبية، في حين صار الثالث رابع رئيس لليمن. في ريش تجمع المثقفون عام 1973 وأصدروا بياناً أرسلوه إلى توفيق الحكيم لنشره بجريدة الأهرام، معربين فيه عنعدم رضاهم بحالة اللاسلم واللاحرب، ولم ينته العام حتى جاء نصر أكتوبر العظيم، وفي ريش أيضاً اجتمع المثقفون في ديسمبر 2012 معلنين رفضهم لدستور الإخوان، وأصدروا بيانهم تحت عنوان " حفاظاً على عقل مصر"، ولم تمض ستة أشهر حتى سقط نظام الأخوان وتم تجميد العمل بدستورهم.

من أجل الحفاظ على العقل الثقافي المصري.

  

أقسام الموقع

الرئيسية

سيرة مكان

التاريخ والسياسة

المقهى الثقافي

ليالي الفن

مجتمع ريش

أرشيف ريش

مطعم ريش

المزيد من قضية عريان يوسف

عريان سعد، جريدة المصري اليوم، صفحة 14

عريان سعد، جريدة المصري اليوم، صفحة 14...

«عريان سعد».. محاولة اغتيال «فى حب مصر» جري...

عندما تكون دورة الزمن أغرب من الخيال، العالم اليوم، فبراير 2008، سعد هجرس

عندما تكون دورة الزمن أغرب من الخيال، العالم اليوم...

عندما تكون دورة الزمن أغرب من الخيال جريدة العا...

عريان سعد ومحاولة اغتيال، أنسكلوبيديا

عريان سعد ومحاولة اغتيال، أنسكلوبيديا...

«عريان سعد».. ومحاولة اغتيال المصرى اليوم ٢/ ٧...

يوسف وهبة باشا، موقع أنسكلوبيديا، بقلم عزت أندراوس

يوسف وهبة باشا، موقع أنسكلوبيديا، بقلم عزت أندراوس...

بقلم عزت اندراوس يوسف وهبة باشا رئيس وزراء مص...

«
»

كافية ريش المحمية الثقافية

بعض اغاني ريش

:
Please update your Flash Player to view content.